آخر الأخبار
... جاري التحميل
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
  • انظم الينا عبر صفحتنا الرسمية على الفيسبوك.

    تابع
  • إنظم إلينا عبر جوجل بلاس.

    تابع
  • إنظم الينا عبر حسابنا الرسمي تويتر.

    تابع
  • تابعنا على يوتيوب مشاهدت لفيدوهاتنا.

    تابع

فوائد الكاتـا في رياضة الكيوكشن كراتي

0

ماهي فوائد وأهداف الكاتـا kata في الكيوكشن رياضة كراتيkyokushin katare



كثيرون من ممارسي رياضة الكيوكوشن كراتي لا يعرفون ماهي اهمية الكاتا التي ياخذونها في الحصص التدريبية مع أن النظام نظام قتالي بحت وشرس ويعد من أقوى الأنظمة القتالية.

 فالبعض يظن ان اهميتها فقط من اجل الترقية في الاحزمة والرتب, والبعض يقول لافائـدة منها فنحن نضيّع وقتنا فيها. وبالتأكيد كلا القولين خاطيء بل الكاتـا ذات أهمية لا تخفى على المدرب أو لاعب الكراتي.
فالمواي تاي التايلندية التي يظن البعض أن لا كاتا فيها توجد فيها رقصات قتالية تعوّد على المرونة والمراوغة.

و الكيك بوكس (الفل كنتاكت) توجد كاتا حرة تسمّى (موزيكل فورمز).


 اذن بعد قرائتك هذا الموضوع ستتضح الفوائد المجنية من ممارستك الكاتا وستزداد قناعتك بها انشاء الله.

 ما الذي استفيده من ممارسة الكاتا وماهي فوائد واهداف الكاتا؟



هي سلسلة من الحركات المتتابعة المدروسة من هجوم ودفاع ضد خصوم وهميين من اتجاهات مختلفة. كما تعتبر الكاتا من التمارين والتدريبات المهمة للمحافظة على مستوى اللاعب ويشترط فيها ضبط النفس والتركيز التام والقوة. وتحتوي الكاتا أيضاً على بعض التطبيقات التي لا يتدرب عليها اللاعب إلا في الكاتا.
وقد نقلت من مهدها في الصين منذ قرون من قبل أساتذة الكاراتيه بعد أن أدخلوا عليها أوضاعاً جديدة من وقت لآخر. كما أن بعضها قد تطورمؤخراً ويبلغ عددها في الوقت الحالي حوالي خمسين كاتا.
على أن بعض الكاتا هو أوكيناوي الأصل على سبيل المثال لا للحصر :هيان شودان التي ابتكرها المعلم/كنساي أيتوسو.على أن 

الكاتا تختلف من الأسلوب الأوكيناوي الشمالي والجنوبي.

فـوائـد الكـاتـا:

1-تصحيح الأوضاع للاعب والأداء القتالي العام من لكم وركل وصد.
ولذا تجد أبطال العالم في البطولات الدولية مثل:كانشو ماتسوي و فرانسيسكو فيلهو و هاجيمي كازومي وغيرهم..أبطال كذلك في الكاتا ومتقنين لها أيضاً.
2-بناء الجسم ويشمل تقوية العضلات وتصليب العظام وشدّ أعصاب العضل.
3-التوافق العضلي العصبي وذلك بتوحد الكفاءة بين العضل والأعصاب فتستجيب الأطراف مباشرة وتكون سهلة التحكم والإنقياد.
4-التدريب على الحركات الإنعكاسية..ويهدف إلى تطوير الإيقاع والتناسق.
5-ضبط النَفَس والسيطرة عليه أثناء الأداء القتالي.
6-إكساب الجسم المرونة والرشاقة والإتزان وسهولة التحرك والإنتقال من وضع لآخر.
7-ربط الأوضاع والحركات للتعود على القتال وتصحيح اتجاه الضربات والركلات أثناء المواجهة الحقيقية.
8-تنمية الفكر وسرعة رد الفعل والإستجابة القتالية والتلبية.
9-معرفة أكبر عدد ممكن من حركات الدفاع عن النفس من خلال الحفظ للكاتا التي تختصر الكثير من الطريق لذلك.
مثل كاتا:جيكساي داي وجيكساي شو في الكيوكشن والقوجوريو...توجد بها حركات قوية من ركل ثم ضربة مرفق ثم يوراكين ولكمة إلخ....وكذلك بعض الحركات التي تجدها في :هيـان شودان - سندان...(بينان سنو إيتشي - سن)
من التخلص من المسكات واللكم المعاكس.....وبالجملة فإن الكاتا ماوضعت إلا للدفاع عن النفس..
10- المحافظة على الشكل القوامي للجسم ومرونة الأطراف حتى مع تقدم العمر مثل:مؤسس الكاراتيه الحديثة غيشين فوناكوشي الذي ظل يمارس الكاتا حتى وفاته مع تقدمه الكبير بالسن..ومثل المعلم كانبوم ويتشي (مؤسس مدرسة ويتشي ريو)الذي كان لايضيّع الوقت المحدد له يومياً لممارسة الكاتا وبالأخص كاتا التنفس (صانشن)

السوساي اوياما قال على الانسان ان يعتقد بان الكاراتيه مثل اللغة -الكيهون (الاساسيات) هي مثل الاحراف الابجدية، الكاتا (الاشكال) مثل الكلمات والعبارات، الكاميته (القتال) مثل المحادثة والتواصل التي من اجلها نتعلم الاحرف والقواعد.
السوساي اوياما يؤكد دائما على اسس الرئيسية الثلاث للكاتا:
وازا نو كنكيو Waza no Kankyu. الايقاع (سريع - بطيئ) للتكنتك (التقنيات).
ايقاع الكاتا متنوع- فبعض التكنيكات تنجز سريعاً، بينما الاخرى تنجز اكثر بطئاً.
شيكارا نو كيوجاكي Chikara no Kyojaku. قوة (قوي - ضعيف) الطاقة. طاقة التكنيكات تأتي من التوازن المناسب ما بين الشد والرخي.
اكي نو تشوزي Iki no Chosei. التحكم (التوازن) بالتنفس.
ان تطبيق الكاتا التقليدية هو دائما طريق لاي ممارس للكاراتيه حتى يعطي الاحترام لاصول الكيوكوشن (مثل الشوتوكان والغوجوريو) وايضا لتاريخ الكيوكوشن بصفة خاصة والفنون القتالية بصفة عامة.

اصول الكاتا Origins

كاتا الكيوكوشن تصنف مراراً ككاتا شمالية او كاتا جنوبية ، تعتمد على اصول الكاتا وتطوريها.الكاتا الشمالية وهم مشابه للكاتا الموجودة بالشوتوكان كاراتيه. وقد طوّرها السوساي اوياما ليتلائم مع اسلوب الكيوكوشن وقد تعلمها من المعلم غيشن فوناكوشي مؤسس الشوتوكان والمعلم غيشن اخذ هذه الكاتا من اسلوب الصيني الشمالي الكمبو northern Chinese kempo وايضا من شورين ريو Shorin Ryu.والاساليب الاوكيناوية للكاراتيه تعتمد هذه الكاتا ايضاً التي مأخوذة من نفس المصدر ( اسلوب الصيني الشمالي الكمبو northern Chinese kempo وايضا من شورين ريو Shorin Ryu.) وهذه الكاتا هي طويل الاداء تحتاج وقفات قويةوصعبة وايضا دفاعاتها و هجوماتها تحتاج قوة كبيرة وسرعة .

والكاتا الشمالية هي:

تايكيوكي سونو اتشي، ني وصن Taikyoku Sono Ichi* Ni and San
بينان سونو اتشي، ني، صن، يون، جو Pinan Sono Ichi* Ni* San* Yon and Go
يانسو Yansu
تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata
كانكو داي Kanku Dai
سوشيهو Sushiho
الكاتا الجنوبية طورت من السوساي اوياما بعد ان درس اسلوب الكاراتيه الاوكيناوية غوجوريو من خلال سو ني تشو So Nei Chu
الذي بدوره اخذها من كمبو الصيني الجنوبية. بان حركات هذه الكاتا اكثر دائرية وتوهجا بالطاقة مقارنةً مع الكاتا الشمالية.

والكاتا الجنوبية هي:

سنشن نو كاتا Sanchin no Kata
جكيساي داي وشو Gekisai Dai and Sho
تنشو Tensho
سايها Saiha
سيونتشن Seienchin
غاريو Garyu
سيباي Seipai

معاني الكاتا

تاكيوكي Taikyoku
تاكيوكي حرفيا تعني الكبير اللامحدود وبالرموز الصينية (الرموز الكانجي) تلفظ تاي تشي. والكلمة تاكيوكي يمكن ايضاً ان تعني وجهة نظر او النقطة الكلية (النظرة الكلية للافضل) من التركيز والاجزاء الكلية، و الابقاء على فكر منفتح او فكر مبتدئ. والمقصود بهذه الكاتا ان عقل المبدئ يكون جاهزاً لتقبل كل الافكار والحركات الكاراتيه لذلك تعتبر هذه الكاتا اساس المبدئ.للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا
وهي تقسم الى 3 اجزاء رئيسية: الكاتا العادي، كاتا الارجل، كاتا تؤدى من الخلف
تاكيوكي سونو اتشي Taikyoku Sono Ichi
تاكيوكي سونو ني Taikyoku Sono Ni
تاكيوكي سونو صان Taikyoku Sono San
سوكوجي تاكيوكي سونو اتشي Sokugi Taikyoku Sono Ichi
سوكوجي تاكيوكي سونو ني Sokugi Taikyoku Sono Ni
سوكوجي تاكيوكي سونو صان Sokugi Taikyoku Sono San

بينان Pinan وهي اللفظ الاوكيناوية للزمور الصينية الكانجي ويعني السلام والاسترخاء وهي معروفة ايضاً بالتسمية اليابانية هيان Heian. من خلال حركات البدنية التي تمارس من خلال هذه الكاتا تتطور تقنيات تستخدم للقتال.
القصد من هذه الكاتا في الكيوكوشن حتى يستطيع المتدرب ان يصل الى الهدوء وصفاء الفكر وان يستطيع ان يصل للتوازن ما بين العقل والجسد

بينان سونو اتشي Pinan Sono Ichi
بينان سونو ني Pinan Sono Ni
بينان سونو صن Pinan Sono San
بينان سونو يون Pinan Sono Yan
بينان سونو جو Pinan Sono Go
بينان سونو اتشي اورا Pinan Sono Ichi Ura
بينان سونو ني اورا Pinan Sono Ni Ura
بينان سونو سن اورا Pinan Sono San Ura
بينان سونو يون اورا Pinan Sono Yon Ura
بينان سونو غو اورا Pinan Sono Go Ura
سنشن نو كاتا Sanchin No Kata
سانشن Sanchin تعني حرفيا ثلاث معارك او ثلاث صراعات. وهي تعتبر كاتا الرئيسي في بعض اساليب الكاراتيه الاوكيناوية. مثل الغوجوريو و يوتشي ريو... وهي من اقدم الكاتا المعروفة. وبعض الاساطير تروى عن كاتا سانشن وان مخترعها هو الكاهن البوذي بودهيدهارما Bodhidharma والذي تنسب اليه الفنون القتالية الشرقية وهو اول واحد وضع اسس الكونغ فو.
الهدف من سنشن كاتا هو تطور ثلاث عناصر اساسية في نفس الوقت:
العقل، الجسد والفنيات.
الاعضاء الداخلية، الدورة الدموية والجهاز العصبي وعندما نؤدي الكياي KI (الصرخات) تخرج من ثلاث اماكن:
اعلى الرأس (tento)
في الحجاب العصبي الحاجز (hara)
وفي اسفل البطن (tan den)

سانشن تعتبر من الكاتا القياسية حيث كل حركة فيها ينجز مؤدي هذه الكاتا وضع فيه التركيز العالي يصحبه قوة اداء وتنفس (أيبوكي ibuki) تخرج من اسفل البطن (tan den).
ان التمرين على كاتا السنشن لا تقود الى تقوية الجسم فقط، وانما الى تطوير الطاقة الداخلية (KI ) وتناسق العقل والجسد.
جكيساي Gekisai
جكيساي Gekisai تعني يهزم و يحتل. وهذا الاسم جاء من الرمزين Geki يهزم او يحتل و Sai تعني القلعة او الحصن. وكلمة جكيساي يمكن ايضاً ان تعني يهدم، يحطم او يسحق. الكاتا تعلم القوة من خلال الحركات الانسيابية، والتحركات باستخدام اساليب متعددة. تعطي هذه الكاتا مرونة والتجاوب بالهجوم وقوة اداء
جكيساي داي Gekisai Dai
جكيساي شو Gekisai Sho
يانتسو Yantsu

كلمة يانتسو Yantsu جائت من الرموز Yan والتي تعني الأمان و Su والتي تعني ثلاثة وهذا المعنى مرتبط بملحق عسكريّ صينيّ إلى أوكيناوا في القرن التّاسع عشر وايضا كلمة يانتسو Yantsu يمكن ان تعني البقاء نقياً. المقصود بالكاتا ان ممارسها يناضل للحفاظ على نقاء المبادئ و المثالية بدلاً من الوصول إلى منفعته الذاتية
تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata

تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata اسم لكاتا اللكمات حيث لا يوجد الا ركلة واحدة وعدد قليل جداً من الدفاعات وكلمة تسوكي ممكن ان تعني الحظ والحظ الجيد لا يأتي من الانتظار. وفي كل لكمة في هذه الكاتا يفترض ان الشخص متلقي اللكمة ان يطاح ارضاً من قوتها. القوة والصلابة في القتال تصحبه حظ
جيد دائما
تانشو Tensho
 تانشو Tensho تعني اليد المتدرجة او اليد السائلة، وحرفيا تترجم بادارة الايدي. التانشو هي الطراوة و الدائرة (ين yin) يقابلها الصلابة والخطوط (يونغ yang) كاتا السنشن واجتماع كاتا التنشو مع كاتا السنشن يكون لدينا ين ويونغ وهذا اشهر شعار للفنون القتالية وهو معروف كرمز للكونغ فو.
ليست التانشو احب كاتا لقلب السوساي اوياما والمفضلة لديه فقط بل يعتبرها دائما اهم كاتا متقدمة
التنشو هي الصورة الاساسية لتعريف الكاراتيه. أتت من الكيمبو الصّينيّ كتكنيك دوائر على أساس نقاط يجب أن تكون تينشو شيء رئيسيّ لممارسة الكيوكوشن لأنّها كداعم نظريّ و سيكولوجيّ خلف تدريب الكراتيه و كعنصر مركزيّ في التّمارين الرّسميّة الأساسيّ للكراتيه وان انتشر التّكنيكات، الكتل و الدّفعات و مرتبط بشكل وثيق جدا بحياة الكراتيه .
ان ممارس الكاراتيه الذي يؤدي هذه الكاتا الاف المرات يكون لديه قبضة قوية لا يمكن ان تصد اي هجوم فقط بل يمكنها ان تتحول من حالة الدفاع الى الهجوم المضاد ودائما يكون ممارس هذه الكاتا جاهزاً للدفاع عن نفس
وهذه تجسد حالة ممارسي الكيوكوشن كاي وهي حال الهجومية اي تحطيم الهجوم بدفاع قوي يصحبه هجوم مضاد.
سايها Saiha
 سايها Saiha وهي معروفة ايضا باسم سايفا Saifa وتعني الدّمار الشّديد او التهشيم او التحطيم. ويمكن ايضا ان تعني الموج العملاق الذي يسبب الدمار الشامل مثل موجة تسونمي وهذه كاتا جعلتها بعض المنظمات الكيوكوشن شعارها. والمقصود بهذه الكاتا تعليم ممارسها الصبر ومواجهت الشدائد وحتى الكوارث بالاصرار والمثابرة (اوس OSU) و يمكن أن يرتفع فوق الشدائد و يتغلّب عليها أو يتهشّمها من جانب الآخر و يصل بعدها.
كانكو Kanku
كانكو Kanku تعني التحديق الى السماء والترجمة الحرفية كان Kan تعني النظرة وكي Ku تعني الكون او الهواء او الفضاء. التحرّك الأوّل للكاتا هو تكوين فتحة بالأيدي فوق الرّأس الّذي خلاله يحدّق واحد في الكون وفي الفضاء وشروق الشمس. والمعزى من هذا كله انه لا اهمية للمشاكل التي نواجهها كل يوم حيث ان هناك يوم جديد واشراقه جديدة وحياة اخرى ولا شيء يؤثر بواقع الكون,وهناك يوجد بعض التعاليم البوذية التي لا يجب الوقوع بها مثل مفهومهم الباطل عن تجديد الحياة بالتقمص. هذه الكاتا تعتبر شعار الكيوكوشن واقد اعتمدها السوساي اوياما واصبح الكانكو رمز القوة والتجديد والنظر الى الرقي رمز كل الكيوكوشن
سيانشين Seienchin
سيانشين Seienchin وتعني حرفيا وسائل الفاتح و يخضع على مسافة أو يهاجم النّقطة المتمرّدة . في اليابان الإقطاعيّة كانوا المحاربون الساموراي يستمروا برحلات طويلة تستمر لمدة أشهر طويلة لذلك احتاجوا الحفاظ على قوّتهم و روحهم في هذه الفترة الزمنية الطويلة . هذا الكاتا طويل و بطيئة بتكنيكات كثيرة المعمولة من كيبا داتشي ( موقف راكب الخيل ) . عادة تصبح الأرجل متعبة جدًّا بعد اداءهذا الكاتا و روح قويّ مَطْلُوب للمثابرة بدلاً من الاستسلام . أيضًا يمكن أن يقصد سيينتشين الكلمة الوقوف للمعركة
غاريو Garyu
 غاريو Garyu وتعني التنين الراكد او المستلقي او الهادئ وفي الفلسفة اليابانيّة الرجل العظيم الهادئ يُسَمَّى غاريو . التّنّين واسع القدرة لكنه تنّين مستلقي وهادئ يختار ألا يعرض قوته حتّى يُحْتَاجها . بطريقة مماثلة ان ممارس الكاراتيه الحقيقيّ لا يتفاخر بنفسه أو يستعرض قدراته وقوته ولكن يبقيها لحين يحتاج اليها وكذلك لا ينسى الفضيلة الحقيقيّة للتواضع أبدًا .كاتا الغاريو هي الكاتا الوحيدة التي فيها ركلات مثل جودان مواشي غيري، توبي ماي غيري، اورا مواشي غيري وكذلك يوجد فيها دفعات كثيرة يستخدم اليدتين معاً هذه الكاتا تحتاج سرعة وقوة
سيباي Seipai
 سيباي Seipai وهي لنّطق الأوكيناوي للرموزالكانجي لرقم 18 . في أساليب الكراتيه الأخرى هذا الكاتا يُسَمَّى أحيانًا سييبيت Seipaite أو ثمانية
عشر يدًا . رقم 18 يُؤْخَذ من المفهوم البوذيّ الرقم 6 * 3 = 18 حيث يمثّل الرقم 6 اللّون، الصّوت، المذاق، الرّائحة، اللّمس و العدل و رقم 3 يمثل الثّلاث الجيد السيئ و السّلام .
يجب عدم الوقوع بالمعتقدات البوذية الباطلة ومراعاة احكام شرعنا الاسلامي
سوشيهو Sushiho
سوشيهو Sushiho وتعني 54 خطوةً . سوشيهو مأخوذة من كلمة يوسيشي Useshi النّطق الأوكيناوي لرموز الكانجي لرقم 54 ( تلفظ في الياباني غو جو شي Go Ju Shi )ويعني المشي او الخطوة. أساليب الكراتيه الأخرى يسمي هذه الكاتا
المتقدمة جوجشيهو Gojushiho.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © Kyokushin Karate Oran, Algeria

سياسة الخصوصية - Privacy Policy